الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015

استراتيجيات لتناول وجبات صحية في المطاعم





استراتيجيات لتناول وجبات صحية في المطاعم  , "صعب الإلتزام بالأكل في المطاعم"، هكذا يعتقد الكثيرون انطلاقا من ايمانهم أن الزبون لا سيطرة له على كمية ونوعية الطعام المقدّم له في المطعم. وهكذا تشكّل تجربة تناول الوجبات في المطاعم تحديا لكل من يتبع نظاما صحيّا لتخفيض الوزن وكذلك لكل من يعاني من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والشرايين، السكري، أو ضغط الدم العالي. فكيف يمكن الاستمتاع بوجبة شهية في المطعم تتماشي مع احتياجاتك الصحيّة؟ اليكم أهم الاستراتيجيات:
- استفسر عن مكونات وطرق تحضير الطبق
اذا شعرت بعدم وضوح تفاصيل الطبق الذي تنوي طلبه، اعلم أنه من حقك كزبون الاستفسار عن جميع التقفاصيل المهمة لك، مثل حجم الطبق، المقادير وكمياتها، طريقة التحضير، كمية ونوعية الدهون، كمية الملح، وغيرها. إذا شعرت أن الناذل لا يملك الإجابات الكافية، أطلب الاستفسار من الشيف عن جميع التفاصيل التي تهمك.
- اطلب تغييرات صحيّة في الطبق
إن هدف المطاعم هو إرضاء الزبائن والتماشي مع رغباتهم، ولهذا لا تترد في طلب تغييرات في طرق التحضير أو في الكميات استنادا إلى احتياجاتك الصحيّة. اذا وضعت اعتباراتك الصحيّة في سلم الأوليات ، ستجد أن أصحاب المطاعم سيأخذونها في الاعتبار. وفيما يلي بعض الاقتراحات لإجراء تغييرات صحيّة في الطبق:
اطلب الخبز المصنوع من طحين قمح كامل، حيث إن الحبوب الكاملة تحمل قيمة غذائية عالية وتساعدك في الشعور بالشبع.
امتنع عن الأغذية المقلية واستبدلها بالشوي، وهذا ينطبق على البطاطا والخضار واللحوم والدواجن والأسماك.
أكثر من الخضروات عن طريق طلب طبق كبير من السلطة. فضّل السلطات التي تحتوي على الطحينية وزيت الزيتون على السلطات الغنية بالمايونيز أو التي تحتوي على خضار مقلية.
اطلب فواكه بدلا من الحلويات في نهاية الوجبة.
استبدل العصير والمشروبات الغازية بالماء.
- تقاسم الوجبات الكبيرة مع شخص آخر
إذا طلبت طبقا يحتوي على كمية كبيرة من المعكرونة أو البطاطا أو اللحوم، فيمكنك تقاسمه مع شخص آخر بدلا من أن تجبر نفسك على انهائه. خذ بعين الاعتبار أن جسمك لا يحتاج إلى أكثر من 150 غرام من اللحمة أو الدجاج في اليوم حيث سيخزّن الفائض على شكل دهون.
- تناول الطعام ببطىء وباستمتاع
اذا كنت معتادا في البيت على التهام الطعام بسرعة، ستجد أنك ستفعل هكذا في المطعم أيضا. ويمكنك تغيير ذلك عن طريق زيادة عدد المضغات تدريجيا بحيث تصل إلى 25 مضغة على الأقل لكل لقمة. تشير الدراسات أن مضغ الطعام ببطىء يرفع من درجة متعة الوجبة ويجعل الشخص واعيا لمذاقها.
- توقف عن تناول الطعام عند الشعور بدرجة مريحة من الشبع
فكر بجمال شعورك بالخفة والنشاط عندما تترك المطعم، لأن الإفراط في تناول الطعام يسبب التخمة وسوء الهضم وشعور بالتكاسل والخمول.
- اسمح لنفسك بتذوّق اطعمة دسمة
إذا شعرت برغبة حقيقية في تناول أغذية لا تتماشى مع اعتباراتك الصحيّة، فمن الأفضل تذوّقها بكميات قليلة بدلا من الامتناع عنها كلها والشعور بالانحرام.

مجلة فوستا

0 التعليقات:

إرسال تعليق