الثلاثاء، 20 مايو 2014

بطلة مسرحية " هالة حبيبتي " الفنانة المعتزلة رانيا عاطف تتحدث عن سبب اعتزالها و هي في قمة شهرتها





بطلة مسرحية " هالة حبيبتي " الفنانة المعتزلة رانيا عاطف تتحدث عن سبب اعتزالها و هي في قمة شهرتها


http://فوستا.blogspot.com/

جميعنا احببنا البنت الجميلة هالة في مسرحية فؤاد المهندس و التي لمم نعد نسمع عنها الكثير و كان لنا هذا اللقاء مع الفنانة الشابة بعد كل هذه السنين

حوار: صفاء عبد المرتضى


• كيف دخلت عالم الفن؟ وكم كان عمرك وقتها؟
دخلت الفن وأنا في السابعة من عمري عن طريق الصدفة. فقد كنت أتمنى رؤية ماما نجوى وبعد ما ذهبت إلى مبنى الإذاعة والتليفزيون مع والدي ووالدتي فوجئنا بعد وصولنا للاستديو أن التصوير قد تم تأجيله فبكيت بشدة، ورآني أحد المخرجين وهو الأستاذ خالد الرشيدي وحاول تهدئتي وسألني إذا ما كنت أستطيع الغناء فغنيت وطلب من والدي أن أشارك الأطفال في تصوير برنامجه.

• وأين كانت بداياتك؟
كانت بدايتي في برامج أطفال التليفزيون ثم عملت بالإذاعة مع الأستاذة الرائعة فضيلة توفيق (أبلة فضيلة).

• عملت بالمسرح والسينما والتليفزيون... أيهم أحب إليك ؟ ولماذا؟
كل منهم له طعمه الخاص ومتعة مختلفة عن الآخر، لكن أقربهم إلى قلبي المسرح لأنني أستقبل رد الفعل من الجمهور مباشرة فوجدت له بهجة غير كل أنواع الفنون.

• ما الدور الذي قمت به وكان أول بصمة لك في عالم الشهرة؟
شاركت من خلال التليفزيون في العديد من مسلسلات الأطفال وكانت أغلبها من 30 حلقة، لكن الدور الذي شهرني بكل تأكيد هو دوري في مسرحية "هالة حبيبتي" بسبب وقوفي أمام العملاق فؤاد المهندس.

• لماذا اختفت رانيا عاطف عن الساحة الفنية رغم موهبتها المتأصلة؟
سأكون صريحة معك ..وأقول لأنني عندما بدأت أكبر بدأت أخجل من التمثيل لكنني كنت أحب الغناء. يعني ببساطة لو فضلت أمثل دور طفلة كنت استمريت بس طبيعة الأدوار اتغيرت لأني كبرت وبقيت في الجامعة 

• كيف جاء قرار اعتزالك للفن؟
لما لقيت نفسي في خجل وكسوف من التمثيل وكنت داخلة على مرحلة في الدراسة مهمة لأني كنت دخلت طب بشري جامعة القاهرة ودخلت هندسة الجامعة الأمريكية وكنت حاسة إني عايزه أكون طالبة عادية وإنسانة طبيعية فكرت إني لازم انسحب وأبطل تمثيل بس استمريت أغني في كورال الجامعة الأمريكية.

• وهل تؤيدين فكرة اعتزال النجم في قمة مجده؟
نعم أرى أن الفنان أو أي إنسان مشهور في مجاله يعتزل ويبتعد وهو في قمة مجده لأن الناس ستظل تحبه كلما تذكرته بنفس الدرجة.

• كيف أصبحت حياتك بعد الابتعاد عن الأضواء؟
حياتي كانت جميلة والحمد لله وكنت أمارس هوايتي في الغناء في الجامعة، يعني كنت مبسوطة. مقدرش اقول إن المسرح والكاميرا مش بيوحشوني بس أنا كنت مقتنعة بقراري ومش ندمانه عليه.

• وفي أي مجال تعملين اليوم؟
أعمل في مجال العلاقات العامة والتسويق في الفنادق.

• اختلطت بالوسط الفني فترة ليست بالقليلة .. فما هي مميزات وعيوب هذا الوسط في رأيك؟
الوسط الفني هو جزء من المجتمع المصري بكل مميزاته وعيوبه، وأكبر ميزة فيه هي حب الناس فهي بحق أكبر نعمة من ربنا، كما أن الممثل أو المطرب يستطيع من خلال الفن أن يمارس هوايته باستمرار من خلال مجال عمله، ومن الممتع أن يجتمع مجال العمل مع الهواية، أما عن العيوب فتتمثل في نظرة الناس وحكمها على المجال الفني أحيانا بشكل غير سليم، وبرغم أن طبيعة العمل في هذا المجال مرهقة جدا إلا أن كثيرا من الناس يعتقدون أن التمثيل والغناء عبارة عن هزار وضحك فقط وهو ما يتنافى مع الحقيقة تماما.

• ألا تفكرين في العودة للوسط الفني مرة أخرى؟
أحيانا أفكر أن أقدم عملا للأطفال أو برنامج talk show "توك شو" فالتمثيل والغناء عندي للأطفال فقط.

• وما هي شروطك للعودة؟
لا توجد عندي شروط .. فقط كل ما أتمناه أن أقدم عملا له قيمة تربوية ،ويكون إيجابيا، ومع فريق عمل محترم؛ لتتذكرني الناس دائما بالخير.

• "هالة حبيبتي" مسرحية من أكثر المسرحيات التي نجحت جماهيريا صفي لنا شعورك وأنت تقفين على خشبة المسرح للوهلة الأولى أمام عملاق من عمالقة الفن مثل الفنان فؤاد المهندس؟
الأستاذ فؤاد المهندس رحمة الله عليه كان قيمه كبيرة وحلم أي إنسان انه بس يشوفه ويسلم عليه. ، أما عن الرهبة فكانت موجوده في أول لقاء واختفت تماما على المسرح لأننا أمضينا في البروفات أكثر من 6 شهور وهو كان بيعاملني كأب وكنا كلنا زي الأهل وأفراد الأسرة الواحدة، فكان رحمة الله عليه أب، وأستاذ، وقمة في الحنان.

• وكيف جاء ترشيحك لهذه المسرحية؟
أعلنوا عن مسابقة لاختيار الفتاة التي ستقدم دور "هالة" وبرغم أنني لم أسعى إليها، إلا إن ربنا أكرمني و كان الدور من نصيبي؛ لأن الفنان فؤاد المهندس كان يبحث عن مواصفات معينة للبنت اللي هتقدم الدور فذهب لأبلة فضيلة وقال لها المواصفات اللي هو عايزها وهي اللي رشحتني ليه.

• كم كان عمرك وقت عرض المسرحية ؟
المسرحية استمرت 3 سنين بدأت وأنا في الحادية عشر وانتهت وأنا في الثالثة عشر من عمري.

• وكيف كانت علاقتك بالفنان فؤاد المهندس تحديدا على المستويين الفني والإنساني ؟
الأستاذ فؤاد المهندس كان عملاق من عمالقة الفن والمسرح فكان يقف جانب كل الناس ليرفعهم، وكان دائم النصيحة للجميع هذا على المستوى الفني، أما على المستوى الإنساني فتختصر علاقتي به في كلمة واحدة فقط أنه كان أب بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

• أحيانا كنا نراكِ تضحكين فهل كان الفنان فؤاد المهندس يُفاجئك ببعض الإفيهات؟
نعم، كل يوم كان يفاجئني بحاجة شكل وكنت مبقدرش أمسك نفسي من الضحك.

• ماذا تعلمتِ منه على خشبة المسرح؟
اتعلمت منه الالتزام، والاحترام، والتدين، وحب كل الناس، وحب العمل والتفاني فيه.

• مواقف لا تنسى من كواليس هذا العمل المتألق؟
أنا بدأت الدور طفلة في منتهى الهدوء خرجت طفلة "لِمضة" و في منتهى الشقاوة، وكنت طوال أيام العرض بعمل مقالب في الفريق كله فكنت مثلا أربط أربطة الأحذية في بعضها وإحنا مسافرين في الأتوبيس أو أخرم شفاطات العصير فميعرفوش يشربوا بيها... ومن كتر مقالبي في مرة على مسرح في الإسماعيلية اتزحلقت ووقعت من على خشبة المسرح ونزلت في الصالة وسط الجمهور وقعدت أطلب من أي حد يشدني بس كلهم كانوا فاكرينه مقلب من مقالبي.

• آخر عمل فني قدمته الفنانة رانيا عاطف؟
كانت سهرة بعنوان "حالة وهيبة حرجة" مع الأستاذ أحمد راتب، والفنان أحمد سلامة وده كان بعد ما كبرت وخلفت ابني الكبير محمد وكان عنده وقتها حوالي 5 سنوات. . وعلى فكره أولادي محمد وكريم هما الاثنين أصواتهم حلوة وبيعرفوا يمثلوا واشقيا زي مامتهم 

• أصدقائك المقربين في الوسط الفني الآن؟
الحقيقة مش كتير لأني ابتعدت من فترة كبيرة، وبتواصل معاهم في الفيسبوك أو الرسائل منهم: بشرى، شريف منير، شريف باهر، محمود البزاوي .

• من مِن النجمات على الساحة الفنية ترين فيها نفسك اليوم؟
سؤال صعب شوية بس أنا شايفة إن دنيا سمير غانم هي فنانة شاملة لأنها ناجحة في التمثيل، والغناء، والاستعراض.

• وختاما: حلم لازال يراودك ولم يتحقق بعد؟
أتمنى أن أقدم برنامجا مثل الرائعة "أوبرا وينفري" وإني أستمر أغني






مجلة فوستا

0 التعليقات:

إرسال تعليق