الثلاثاء، 20 مايو 2014

قريبا في فلسطين انترنت 100 ميجا بارخص الاسعار





قريبا في فلسطين انترنت 100 ميجا بارخص الاسعار


http://فوستا.blogspot.com/
مجلة فوستا - اعلنت شركة كهرباء القدس مؤخراً انتهائها من اعداد المرحلة الاولى من البنية التحتية لخطوط الفايبر -خطوط الاتصال بالالياف الضوئية- وقال مدير عام الشركة هشام العمري :" الشركة انهت جزءا كبيراً من البنية التحتية لخطوط الألياف الضوئية والتي ستخدم شركات الاتصالات والبنوك والمؤسسات الحكومية والخاصة لاول مرة."

وتحدثت الشركة عن استعدادها لتزويد المنازل والشركات بخطوط انترنت قد تصل السرعة التحميلية فيها لـ"100 ميجا" .

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ردّت في بيان لها وصل نسخة عنه دنيا الوطن أنّ أي اجراءات لشركة كهرباء القدس بما يخص تزويد المؤسسات بخطوط الفايبر تحتاج للتراخيص .

وقالت الوزارة في بيانها :"وفي هذا الاطار فان الوزارة تود توضيح ان  تقديم خدمات الانترنت والاتصالات يتطلب الحصول على  التراخيص  والاذونات اللازمة وفقاً  لقانون  الاتصالات والتشريعات المعمول بها، ولن تسمح لاي شخص بالتعدي على القوانين  وتجاوز الانظمة والقرارات والتعليمات الصادرة بموجبها."

واضافت :"إن الوزارة تشدد على ضرورة إلتزام الجميع بالقانون والإمتثال للوائح والتعليمات التنظيمية الصادرة عن الوزارة وفي مقدمتها الحصول على التراخيص اللازمة قبل تقديم او الاعلان عن تقديم خدمات اتصالات ايا كانت. ,وإن عدم الإمتثال للقانون سيدفع الوزارة لممارسة صلاحياتها ومهامها وفقاً لأحكام قانون الاتصالات. "

دنيا الوطن تحدثت مع وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس سليمان الزهيري الذي اكد على دور شركة كهرباء محافظة القدس  الوطني ودورها الريادي في عملية البناء وتقديم الخدمات خاصة في ظل التهديدات الاسرائيلية .

وحول ما تحدثت به شركة كهرباء القدس واستعدادها لتقديم خدمات الانترنت بواسطة الالياف الضوئية قال الزهيري :"قانون الاتصالات ينص على ان اي خدمة اتصالات سلكية او لا سلكية يحتاح لترخيص من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات " , موضحاً : أن الترددات والقنوات الفضائية والشبكات السلكية وحتى اجهزة الاتصالات يجب ان تاخذ ترخيص من الوزارة ".

واضاف الزهيري :"كنا نتوقع من شركة كهرباء القدس التقدم للوزارة للحصول على التراخيص اللازمة لكننا فوجئنا بتصريحات رئيس الشركة دون ان يتوجه للوزارة"

وكشف الزهيري ان وزارته اصدرت  اذناً مؤقتا لشركة كهرباء القدس تخولها به بناء شبكتها الخاصة والتحكم بعناصر شبكتها الذكية ، وقراءة العدادات اسوة بالنماذج العالمية المعمول بها في شركة كهرباء الشمال والجنوب لتستخدم بها خطوط الالياف الضوئية , لكن دون ان تقوم بتزويد خدمات الفايبر للشركات والمنازل" .

واوضح الزهيري :"ان الوزارة سمحت لشركة كهرباء القدس وكذلك الجنوب والشمال للتحكم بشبكتهم والسيطرة عليها فقط , مؤكدا ان الوزارة وفي رسالتها للشركات الثلاث اكدت ان اي عملية تاجير او استخدام للبنية التحتية للالياف الضوئية يتوجب الحصول على تصريح من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفي حال محاولة استخدامها في غير ما هو مرخص يجب الحصول على تصريح من الوزارة والا ستستخدم الوزارة الطرق القانونية لمنع ذلك".

واكد العمري ان وزارته خاطبت شركة كهرباء القدس للتاكيد على عدم السماح لهم باستخدم البنية التحتية للالياف الضوئية بخدمة الاتصالات وفقط يجوز لهم استخدامها بما وافقت عليه الوزارة "

وعن طريقة الحصول على الرخصة اكد الزهيري ان التحصل على الرخصة يحتاج لقرار من مجلس الوزراء بعد تشكيل لجنة مختصة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

واوضح الزهيري ان خاصية الالياف الضوئية مستخدمة في البلاد المجاورة لكن في الحالة الفلسطينية فان حالة الانقسام والسيطرة الاسرائيلية كذلك تمنعنا من تعميم التجربة على كافة المناطق , موضحاً أن شركة الاتصالات الفلسطينية لديها رخصة لاستخدام خدمة الالياف الضوئية لتوزيعها على الشركات والمؤسسات والمنازل ".

وعن علاقة بدء شركة كهرباء القدس بالتحضير لتوزيع خدمة الالياف الضوئية بانخفاض اسعار الانترنت في الاراضي الفلسطينية نفى الزهيري العلاقة بين الأمرين موضحا ان نسبة الاسعار بين العام الحالي وقبل 3 اعوام انخفضت الى الربع , وأرجع الزهيري سبب الانخفاض الى الانخفاض العالمي في الاسعار ومن المزودين الرئيسيين لخدمة الانترنت في فلسطين .

وكشف الزهيري لدنيا الوطن عن نية وزارته اعطاء تراخيص لبعض الموزعين وشركات الاتصالات للبدء باستخدام خاصية الالياف الضوئية .

الالياف الضوئية عبارة عن شعيرات طويلة من زجاج على درجة عالية من النقاء يصل رفعها إلى حد أن تماثل شعرة رأس الانسان، تصطف هذه الشعيرات معا في حزمة تسمى الحبل , وبحسب الزهيري فان استخدام هذه الخاصية يعطي سرعات انترنت عالية جداً قد تصل الى 200 ميجا وهي خاصية بدأت الشركات الفلسطينية الكبرى استخدامها منذ فترة في نطاق محدود جداً
مجلة فوستا

0 التعليقات:

إرسال تعليق