الثلاثاء، 29 أبريل 2014

مطار الاشباح بالصور يحتوي طائرتي و 371 موظفا بلا عمل






مطار الاشباح بالصور يحتوي طائرتي و 371 موظفا بلا عمل


http://فوستا.blogspot.com/
 بعد أن دمر الاحتلال الاسرائيلي مطار ياسر عرفات الدولي في غزة، ومنع الفلسطينيين من استخدام مطار قلنديا الذي احتل عام 1967، اتخذت حكومة دولة فلسطين قرارا بإنشاء مطار فلسطين الدولي، وشكلت لجنة من جميع الجهات المعنية في هذا الموضوع لعمل الدراسات والمخططات واختيار الموقع المناسب لإنشاء المطار.

وبعد عمل متواصل استمر لعدة شهور اتفقت اللجنة ووافقت الحكومة الفلسطينية على انشاء مطار فلسطين الدولي في منطقة البقيعة الواقعة بين مدينة القدس وسفوح البحر الميت، واقترح أن يكون هذا المطار بطول 4 كم وعرض 2 كم، يشتمل على قاعات للمسافرين المغادرين والقادمين وترانزيت ومدرجين للهبوط والإقلاع وقرية للشحن وعنابر صيانة وجناح رئاسي وفندق، اضافة الى الخدمات اللوجستية والملاحية اللازمة لتشغيله.
http://فوستا.blogspot.com/

وقال رئيس سلطة الطيران المدني الفلسطيني م. محمد جرادات لـ معا إن الاتحاد الاوروبي ارسل فريقا مختصا من خبراء المان عمل على اعداد بنود المرجعية اللازمة لإنشاء هذا المطار، بالإضافة الى أن اللجنة الفنية المكلفة اعدت دراسات متعلقة بالإنشاء وكذلك مخططات هيكلية وتصميمية مبدئية للمطار.

وأضاف أن المشروع ينتظر في الوقت الحالي موافقة الجانب الإسرائيلي، علما أن منطقة المطار تقع في اراضي احتلت عام 1967 أي مناطق مصنفة بـ (ج).

وأشار جرادات إلى وجود 371 موظفا في سلطة الطيران المدني الفلسطيني يتقاضون رواتبهم ولا يعملون ومعظمهم من سكان قطاع غزة.
http://فوستا.blogspot.com/

وأوضح أنه يوجد في الخطوط الجوية الفلسطينية طائرتين من نوع "فوكر 50" متوقفة عن العمل حاليا، مشيرا إلى أن هناك نية لتأجيرها لإحدى الدول المجاورة.

وقال جرادات إن الشؤون المدنية الفلسطينية ابرقت برسائل الى الجانب الاسرائيلي للرد على موضوع المطار الا أن اسرائيل لم ترد حتى الان بالاعتراض أو الموافقة؛ لان المشكلة ليست في انشاء المطار ولكن المعضلة الأكبر في امتلاك الاجواء والسيادة عليها.
http://فوستا.blogspot.com/

وأضاف أن انشاء المطار يتطلب تصميما للأجواء يجب أن تحصل عليه فلسطين بسيادتها على تلك الاجواء حتى تتمكن من تصميم ممرات جوية للطائرات الذاهبة والعائدة؛ لأنه بدون هذه الممرات يكون المطار حبراً على ورق ولا فائدة من انشاءه.

وأشار جرادات إلى أن موقع المطار المقترح في البقيعة يقع في منتصف المسافة ما بين مطار اللد في اسرائيل ومطار الملكة علياء في الأردن، لذلك وجب تصميم الاجواء بحيث تتيح لحركة جوية تخدم جميع المطارات المجاورة.
http://فوستا.blogspot.com/

من ناحيته قال وزير النقل والمواصلات د. نبيل ضميدي لـ معا إن الخطوط الجوية الفلسطينية تدر دخلنا جيداً على السلطة حيث بلغت ايرادتها خلال عشرة شهور مليون وأربعة ألاف دولار.

وأكد أن الخطوط الجوية الفلسطينية تستأجر الطائرات من جمهورية مصر العربية لنقل الحجاج والمعتمرين الفلسطينيين عبر معبر رفح من وإلى الاراضي السعودية.

وأضاف أن طائراتنا حالياً بصدد اخضاعها للصيانة.
http://فوستا.blogspot.com/
http://فوستا.blogspot.com/ 
 
المصدر مجلة فوستا عن معا
مجلة فوستا

0 التعليقات:

إرسال تعليق