السبت، 28 سبتمبر 2013

دراسة: أحماض «أوميغا 3» لا تحسن القدرات الدماغية



















واشنطن ـ يو.بي.آي: على عكس ما أكدته دراسات سابقة، ذكرت دراسة أميركية أن تناول الحمض الدهني أوميغا 3 لا يحسن القدرات الدماغية. وبينت الدراسة التي نشرت في دورية «نيورولوجي» العلمية أن الباحثين من جامعة أيوا وجدوا أن تناول الحمض الدهني أوميغا 3 لم يحسن قدرات الذاكرة أو قدرات التفكير لدى النساء الأكبر سنا.

وقام الباحثون من الجامعة بدراسة على ألفين و157 امرأة تتراوح أعمارهن بين الخامسة والستين والثمانين من العمر، وأجروا عليهن تقويما سنويا لمدة 6 أعوام، مصمما لتقييم وظائف المعرفة لديهن، كما أجروا عليهن اختبار دم لمعرفة كمية أوميغا 3 الموجودة فيه عند بداية التقييم.

ووجد العلماء أنه لا اختلاف بين قدرات التفكير والذاكرة بين النساء اللواتي لديهن أكبر معدلات من الأوميغا 3 والنساء اللواتي لديهن أقل معدلات منه، كما وجدوا أن قدرات التفكير والذاكرة تراجعت بالسرعة عينها خلال أعوام الدراسة لدى المجموعتين، غير أنهم وجدوا أن النساء اللواتي لديهن المعدلات الأكبر من أوميغا 3 يتمتعن بسرعة وظيفية وطلاقة شفهية أسرع من نظيراتهن اللواتي ينخفض لديهن معدل أوميغا 3.

وقال عالم الأعصاب فيكتور هاندرسون، البروفيسور في بحوث الصحة وسياستها في جامعة ستانفورد، انه في حال كانت الأغذية الغنية بالأوميغا 3 تؤثر في صحة الدماغ، فإن هذا الأثر ليس كبيرا.

من جهته، قال الكاتب الأساسي في الدراسة، إريك أمان من جامعة أيوا، ان دراستنا لا تشكل إجابة قاطعة على فوائد الأوميغا 3.

وأضاف أنه من التحفظات التي لدينا على الدراسة أنه أجري فحص دم لقياس كمية الأوميغا 3 لمرة واحدة عند بدء الدراسة.

مجلة فوستا

0 التعليقات:

إرسال تعليق