السبت، 28 ديسمبر 2013

إلهام شاهين: لا جنس في «يوم للستات»!





























تعترف ان شعورها بالظلم والقهر الذي تتعرض له المرأة في المجتمع المصري والعربي وحرصها على مناقشة هذه القضايا وراء حماسها لتقديم فيلم «يوم للستات».. انها الفنانة إلهام شاهين التي قررت القاء الضوء على المعاناة الحقيقية التي تتعرض لها المرأة من خلال هذا العمل.. التقينا بها فتكلمت عن كواليس الفيلم وحقيقة وجود مشاهد مثيرة فيه وخلافها مع المخرج خالد يوسف واعتراض الرقابة على فيلم جديد لها وغيرها من الأسرار التي تكشفها لنا.


● ما الذي حمسك لبطولة فيلم «يوم للستات»؟

- السيناريو هو السبب الرئيسي الذي حمسني للموافقة على هذا العمل بدون تردد أو تفكير فبعد ان قرأت المشاهد الأولى من السيناريو شعرت بانجذاب شديد نحو الفيلم وأصبحت لدي رغبة حقيقية للمشاركة فيه وذلك بسبب القضايا المهمة التي يناقشها كما أن دوري في هذا العمل مختلف تماماً عن الأدوار التي قدمتها من قبل لذلك شعرت بأن هذا العمل سيحقق كل طموحاتي في السينما خاصة أنه فيلم متكامل العناصر وبالتأكيد سيكون إضافة قوية إلى مشواري الفني وهناك سبب اخر هو وجود المخرجة كاملة أبو ذكري التي تعاونت معها من قبل من خلال فيلم «واحد– صفر» فهي تمتلك رؤية إخراجية متميزة، وبصراحة أعتبرها من أفضل المخرجات في الوطن العربي خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسلها الأخير «ذات» وحصوله على نسبة مشاهدة عالية.


● ما القضية التي تناقشينها من خلال الفيلم؟

- «يوم للستات» يناقش كل القضايا التي تتعلق بالمرأة سواء في مصر أو في المجتمع العربي ومنها الزواج المبكر وعدم تعليم الفتيات كما نتناول الظلم الذي تتعرض له بعض الفتيات صغار السن بسبب فرض الحجاب عليهن بالرغم من انهن مازلن أطفالا وغيرها من القضايا المهمة.

واعتقد أن هذا التوقيت مناسب لعرض هذا الفيلم في ظل وجود تيارات متشددة في مصر تجبر المرأة على البقاء في منزلها وعدم استكمال تعليمها من أجل الزواج وأتمنى أن يصل المعنى إلى الجمهور خاصة أن هذه القضايا تناقش لأول مرة في السينما المصرية بهذا الشكل الصريح.

قضايا المرأة كلها

● ما السر وراء اهتمامك بحقوق المرأة وتبني قضاياها من خلال أعمالك الفنية؟

- هذا أمر طبيعي.. أولاً لأنني أمراة وثانياً لأن المرأة نصف المجتمع ولكنها تتعرض للظلم والقهر في المجتمع العربي لذلك قررت تبني قضاياها في أعمالي الفنية كما أنني أميل إلى وجود عدد من الفنانات في الأعمال التي أشارك فيها، ففي فيلم «يوم للستات» تشاركني البطولة نيللي كريم وناهد السباعي وسماح أنور وهالة صدقي كما اتعاون مع المخرجة كاملة أبو ذكري والمؤلفة هناء عطية وأنا فخورة بالأعمال الفنية التي قدمتها من قبل والتي تتحدث عن المرأة مثل فيلمي «خلطة فوزية» و«قضية معالي الوزيرة» لأنها أظهرت قوة المرأة ودورها المؤثر في المجتمع.

● ترددت بعض الأخبار بأن فيلمك الجديد هو بمنزلة جزء ثان من فيلمك «واحد -صفر» فما تعليقك؟

- هذا الكلام غير صحيح ففيلم «واحد -صفر» كان يناقش قضايا بعيدة تماماً عن الظلم والقهر الذي تتعرض له المرأة وأعتقد أن هذا الكلام تردد لأن هناك عناصر مشتركة في فريق عمل الفيلمين ومنها المخرجة كاملة أبو ذكري وأيضاً نيللي كريم وأحمد الفيشاوي لكن «يوم للستات» قصة مختلفة تماماً عن فيلم «واحد -صفر».
تبديل أدوار

● ماذا عن تفاصيل دورك في هذا العمل؟

- كان من المفترض ان أجسد دور امرأة تدعى «شامية» إلا أن المخرجة كاملة أبو ذكري قررت تبديل الأدوار بيني وبين الفنانة نيللي كريم وذلك قبل البدء بالتصوير لأنها أكدت لي ان الدور الذي تقدمه نيللي كريم يناسبني بشكل كبير وبالفعل وافقت على تغيير دوري دون أي تردد خاصة انني أثق بكل قرارات المخرجة كاملة أبو ذكري.

● ما حقيقة احتواء الفيلم على مشاهد ساخنة؟

- القصة التي يناقشها الفيلم أوحت للكثيرين بأنه سيحتوي على مشاهد جريئة ومثيرة ولكن هذا الكلام غير صحيح فالفيلم يناقش الظلم والقهر الذي تتعرض له المرأة في المجتمع ولكنه لا يناقش قضايا جنسية كما تردد.
فيلمان فقط

● هل هناك مشاريع سينمائية أخرى خلال الفترة المقبلة؟

- تلقيت العديد من العروض خلال الفترة الأخيرة إلا انني لم أوافق سوى على المشاركة في بطولة فيلمين، الأول بعنوان «نسيم الحياة» وأجسد من خلاله دور أمراة تعشق الحياة وتسعى لإسعاد من حولها وأعتبر هذه الشخصية من أقرب الشخصيات إلى قلبي خاصة أن هناك العديد من الصفات المشتركة بيننا، أما الفيلم الثاني «حكايات في الحب» فهو يناقش الفتنة الطائفية في مصر

● هل صحيح أن الرقابة رفضت تصوير فيلم «حكايات في الحب» بسبب جرأة القضية التي يناقشها ؟

- هذا الكلام غير صحيح فالفيلم يناقش قضايا اجتماعية إنسانية فهو يتناول قصة حب بين سيدة مسيحية ورجل مسلم ولا يتعارض مع العقيدتين المسيحية والاسلامية لكنه يؤكد على قيمة الحب .
أعمال رمضان

● تشاركين في سباق الدراما الرمضاني المقبل من خلال مسلسل «فريدة» فما الذي حمسك له؟

- تلقيت العديد من العروض التلفزيونية إلا انها لم تجذبني وشعرت بأنها لن تضيف إلى مشواري الفني خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسلي الأخير «نظرية الجوافة» حتى تلقيت عرضاً للمشاركة في مسلسل «فريدة» ووجدته مكتوبا بحرفية شديدة كما انه يعالج الكثير من القضايا والمشاكل التي يتعرض لها المجتمع المصري بعمق وجرأة شديدة.

● هل تدور أحداث هذا العمل حول شخصية الملكة فريدة؟

- المسلسل ليست له علاقة بشخصية الملكة فريدة التاريخية بل هو مسلسل عصري ولكن بطلة هذا العمل اسمها فريدة.

● شاركت أخيراً في لجنة الاستماع الخاصة بتعديل الدستور المصري فما النقاط التي حرصت على التحدث فيها؟

- كنت سعيدة بالمشاركة ضمن هذه اللجنة فمن خلالها تحدثت عن المشاكل التي أصبحت تواجه الفن المصري في هذه الفترة سواء في السينما أو التلفزيون أو المسرح كما طالبت باستغلال القصور والأماكن الأثرية لتصوير الأعمال الدرامية كوسيلة لتنشيط السياحة مرة أخرى.

● ما حقيقة وجود خلافات بينك وبين المخرج خالد يوسف؟

- أشعر باستياء شديد كلما قرأت هذه الأخبار والتي لا اساس لها ولا اعرف ما الهدف من ترويجها بهذا الشكل فعلاقتي بالمخرج خالد يوسف أقوى من اي إشاعات.



القبس
مجلة فوستا

0 التعليقات:

إرسال تعليق